الجمهورية التونسية

الجمهورية التونسية

وزارة التجارة

تقرير زيارة وزير التجارة للمعهد الوطني للإستهلاك

تقرير زيارة وزير التجارة للمعهد الوطني للإستهلاك

في إطار متابعة نشاط المؤسسات العمومية تحت إشراف وزارة التجارة، أدى السيد عمر الباهي وزير التجارة رفقة وفد من إطارات الوزارة زيارة للمعهد الوطني للاستهلاك يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019، وتولى خلال الزيارة الاطلاع على مختلف انشطة وبرامج المعهد والالتقاء بإطارات واعوان المؤسسة وذلك قصد الاطلاع على أنشطتهم وبرامجهم التي يتم تنفيذها والتي تمت مبرمجتها للفترة القادمة بالإضافة إلى التطرق إلى أبرز المشاغل والإشكالات المطروحة التي من شأنها أن تعيق تطور أعمال المعهد قصد إيجاد حلول وبدائل بالتعاون مع وزارة التجارة.
وفي افتتاح الاجتماع ثمن السيد وزير التجارة العمل الفني والعلمي الذي يقوم به المعهد داعيا كافة الإطارات إلى تسريع نسق انجاز مختلف الانشطة المبرمجة قصد إصدار الدراسات والبحوث الميدانية وتجارب المقارنة على المنتجات والتي من شأنها أن تنير المستهلك وتوفر له المعطيات والبيانات الضرورية لحمايته من كل التجاوزات وعمليات الغش التي يمكن أن تطرأ على بعض المنتوجات.
ومن جهته، أكد المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك على دور المعهد الوطني للاستهلاك كمؤسسة عمومية تهتم بالشأن الاستهلاكي وتسعى إلى تفعيل آليات عمل بهدف إيجاد سلوك استهلاكي واعي ومسؤول ويتميز بالحس الاستهلاكي الرشيد والسليم. كما أفاد المدير العام بأهم الأنشطة والبرامج التي تم إعدادها بالمعهد بصفة تشاركية مع كافة إطارات المعهد وعلى أساس القاءات التشاورية مع شركاء المعهد من منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الاستهلاكي. كما تطرق الى الانشطة بصدد الانجاز ومنها خاصة:
1/ في مجال الدراسات والبحوث: أن المعهد بصدد استكمال اجراءات إنجاز دراسة حول تطور القدرة الشرائية في تونس بعد تدعيم ميزانيتها، بالإضافة إلى ثلاثة بحوث هاتفية. وقد تم التأكيد في هذا المجال على التزام المعهد بالمعايير الموضوعية والمنهجية والعلمية لنشاطه بهدف استخراج افضل المؤشرات المتصلة بمواضيع البحوث والدراسات المنجزة ووضعها على ذمة المستعملين وأصحاب القرار.
2/ في مجال التحاليل و إختبارات المقارنة: أن المعهد بصدد القيام بتجارب المقارنة حول منتوجين غذائيين بالإضافة إلى استكمال دراسة فنية حول زيت النخيل والزيوت المهدرجة "huiles hydrogénées".
3/ في مجال تعصير الإدارة وتدعيم دور التكنولوجيات الحديثة في تدعيم منظومة الاستهلاك: 
        - إطلاق برنامج إحداث علامة الثقة لمواقع التجارة الإلكترونية بالتعاون مع الغرفة النقابية للتجارة الإلكترونية ومنظمة الدفاع عن الاستهلاك وهيئة الدولية للإشهاد بالمطابقة،
        - تطوير منظومة للإعلام والإحصاء حول الأسعار قصد توفير بيانات دورية على الخط حول أسعار المواد الطازجة بالأسواق المركزية والبلدية.
4/ في إطار الخطة الاتصالية والإعلامية: أن المعهد يولي اهتمام خاص بالجانب الاتصالي بصفته حجر زاوية أنشطة المعهد في الأنشطة التحسيسية والتثقيفية ذات العلاقة بالشأن الاستهلاكي. ويسعى المعهد إلى تعزيز هذا الجانب من خلال الأنشطة والبرامج التالية:
        - إطلاق نشرية إعلامية دورية المعهد الوطني للاستهلاك "Newsletter"،
        - تنشيط مكتبة المعهد الوطني للاستهلاك وفتحها للعموم،
        - القافلة الوطنية للتربية على الاستهلاك بالوسط المدرسي والاستعدادات لانطلاق الدورة الرابعة 2019/2020 بالتنسيق مع وزارة التربية.
 
وقد مثلت الزيارة فرصة لتأكيد دعم الوزارة للمعهد الوطني للاستهلاك ليقوم بالدور المنوط بعهدته وتطوير أدائه بما يساهم في دعم منظومة حماية المستهلك.
 
 
تاريخ النشر: 
20/09/2019
الكاتب: 
المعهد