الجمهورية التونسية

الجمهورية التونسية

وزارة التجارة

نتائج الورشة التي نظمها المعهد الوطني للإستهلاك حول " العوامل المؤثرة في تشكل أسعار المنتجات الطازجة في الأسواق"

نتائج الورشة التي نظمها المعهد الوطني للإستهلاك حول " العوامل المؤثرة في تشكل أسعار المنتجات الطازجة في الأسواق"

نظم المعهد الوطني للإستهلاك ورشة تفكير حول " العوامل المؤثرة في تشكل أسعار المنتجات الطازجة في الأسواق". شارك في هذه الورشة عديد الخبراء والمختصين من مصالح وزارة الصناعة والتجارة و وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والهياكل المهنية في القطاع الفلاحي وممثلي المجتمع المدني.
وكانت الورشة فرصة للتباحث حول أبرز العوامل المؤثرة في أسعار المنتجات الفلاحية الطازجة والتي شهدت تطورا هاما خلال السنوات الأخيرة. وبينت عملية التقييم وجود عوامل:
- تتعلق بمسالك التوزيع والمراقبة الإقتصادية وإدارة عملية التزويد،
- تتعلق بمنظومة الإنتاج الفلاحي خاصة في ما يتعلق بمردودية الأراضي الفلاحية، والإستثمارات الموجهة للقطاع، والعمل على جودة المنتوج وتصنيفه،
- تتعلق بمنظومة التجارة الخارجية، سواء في مستوى توريد بعض المنتجات لضمان انتظامية التزويد في حالة نقص، أو تصدير فائض الإنتاج.
وتم التأكيد خلال الورشة على أن منظومة الإنتاج تفي بحاجة المستهلك التونسي، وأن تونس تحقق إكتفاءها الذاتي من أغلب المواد. 
كما تمت الإشارة إلى أن تأهيل مسالك التوزيع يمر أساسا عبر تفعيل عمل البلديات باعتبارها المالك الأصلي في اغلب الحالات للأسواق البلدية والمسالخ.
من جهة أخرى اتفق جميع الحاضرين على:
- أهمية تطوير نظام المعلومات والإحصاء حول المنتجات الفلاحية لضمان انتظامية التزويد وتوجيه عمل المراقبة للقطاعات التي تشهد نقصا أو عمليات إحتكارية،
- أهمية إستشراف مستويات الإستهلاك في تونس للتمكن من برمجة الإنتاج وتوجيه إستثمارات الفلاحين.  
- ضرورة النظر للمنتجات الفلاحية كمنظومات وليس كمنتجات منفردة،
- أهمية تشجيع الفلاحين على الإستثمار في القطاع الفلاحي بغاية التصدير وليس تصدير فائض الإنتاج فقط.
وتجدون في الروابط التالية المداخلات التي تم عرضها.
 
تاريخ النشر: 
27/10/2016
الكاتب: 
المعهد