الجمهورية التونسية

الجمهورية التونسية

وزارة الصناعة والتجارة

نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة مسحوق غسيل اليد

نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة مسحوق غسيل اليد

بمقتضى قانون إحداثه الصادر في 10 نوفمبر 2008، تم تكليف المعهد الوطني للاستهلاك بإنجاز تحاليل واختبارات المقارنة ونشر نتائجها. وتُعرّف تحاليل واختبارات المقارنة بأنها عملية علمية تقوم على المقارنة بين مجموعة من العلامات التجارية لمنتوج واحد (أو خدمة) وذا استعمال متماثل، قصد توفير المعلومة العلمية والموضوعية للمستهلك والتي يبني عليها اختياره. وبالتالي فإن تحاليل واختبارات المقارنة لا تعتبر عملية لمراقبة جودة المنتوج أو مدى مطابقته للمواصفات، وإنما تتجاوز ذلك لتنطبق على أداء المنتوج (أو الخدمة) وتلبيته لحاجيات المستهلك. من جهة أخرى تمثل تحاليل واختبارات المقارنة عاملا هاما في دفع المؤسسات على تحسين الجودة وتطوير تنافسية منتجاتها في الداخل والخارج. وتشهد تحاليل واختبارات المقارنة تطورا كبيرا في الدول المتقدمة، وتلقى إقبالا كبيرا على نتائجها من طرف المستهلكين.
وبعد نشره لنتائج تحاليل واختبارات المقارنة لعدة مواد غذائية، ينشر اليوم المعهد الوطني للإستهلاك نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة "مسحوق غسيل اليد".
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار 10 علامات وأن عملية التقييم والترتيب تركزت على الخاصيات التالية:
نجاعة الغسل (60%): محو البقع(50%) ، الحفاظ على الألوان (40%)، نقل الألوان (10%)،
احترام البيئة(25%):  تحليل الفوسفات (65%)، وزن العبوة/ المحتوى (35%)،
التأشير (15%): قائمة المكونات (10%)، بيانات السلامة (25%)، تبيان الجرعات (40%) ونصائح الإستعمال، التحلل البيولوجي (10%)، وضوح البيانات (15%).
أبرز الإستنتاجات:
- تحصلت العلامات الـ10 على ملاحظة حسن وتراوحت المعدلات بين 13 و 16 من 20، إلا أنه تم تسجيل فوارق عديدة بالنسبة للمعايير الفردية.
- بينت عملية المقارنة أن العلامة المُتحصلة على المرتبة الأولى  وهو منتوج مورد يتجاوز سعره مرتين ونصف سعر المنتوج المتحصل على المرتبة الثانية وهو منتوج تونسي. 
- من الممكن أن نتحصل على نجاعة متقاربة حسب المعايير المعتمدة، وذلك بشراء منتجات أقل سعرا، وليس ثابتا أن المنتوج الأغلى وأن العلامة الأكثر شهرة، هي بالضرورة  الأكثر نجاعة ضد البقع وحفظ الألوان وفي حماية البيئة. 
- بينت النتائج أن البقع المتأتية من زيوت القلي و"كومبوت" (Compote) الجزر تُمحى بسهولة تقريبا بكل المساحيق موضوع التجارب المقارنة، أما بقع مسحوق الزينة (Mascara) أو المشروبات الكحولية أو قلم الحبر صعبة المحو بجل المساحيق المختبرة. علما وأن البقع التي تم استعمالها تُعتبر مُركّزة أكثر من البقع العادية خلال الإستعمال العادي للمستهلكين.
- أهمية أن تعمل عديد العلامات على تحسين تأشير منتجاتها حتى توفر معلومات كافية للمستهلك خاصة من حيث الجرعات،
- ضعف بعض المنتجات في مجال محو البقع ونقل الألوان، باعتبار وأنها من الخاصيات الأساسية بالنسبة للمستهلك في مثل هذه المنتجات. 
 
ويمكن الإطلاع على النتائج التفصيلية لهذا التحليل من خلال موقع المعهد الوطني للإستهلاك: www.inc.nat.tn
 
لمزيد من المعلومات: 71283672
البريد الإلكتروني: inc@inc.nat.tn
 
توضيح هام                                                                       الرابط
 
البلاغ الصحفي الرابط
الإطار العام للاختبارالرابط
البيانات الفنية للاختبار الرابط
الجدول الترتيبيالرابط
الضوابط القانونية لاستعمال الفسفاط في مواد التنظيفالرابط
تأثير الفسفاطالرابط
مقال حول المسحوق السائل الرابط
مقال حول الصابون الأخضر الرابط
ملحق : إحصائيات توريد وتصدير مواد التنظيف في تونسالرابط

 

 

تاريخ النشر: 
25/12/2015
الكاتب: 
المعهد