الجمهورية التونسية

الجمهورية التونسية

وزارة التجارة

ندوة حول التبذير الغذائي في تونس و سبل تقليله

ندوة حول التبذير الغذائي في تونس و سبل تقليله

نظم المعهد الوطني للاستهلاك يوم الخميس 22 نوفمبر 2018 تحت إشراف السيد وزير التجارة بالتعاون مع وزارة الفلاحة و المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو ندوة حول التبذير الغذائي في تونس و سبل تقليله وذلك في إطار مشروع"خفض خسائر التبذير الغذائي و تطوير سلاسل القيمة من أجل الأمن الغذائي في مصر و تونس".

وتم التأكيد خلال هذه الندوة على أنّ حجم التبذير الغذائي على مستوى الأسر التونسية يبلغ 5 بالمائة من إجمالي النفقات الغذائية في السنة، وهو ما يعادل 572 مليون دينار و هو مستوى مرتفع حيث يلقي التونسيون سنويا أكثر من 113 ألف طن من الخبز و بمعدل سنوي للأسرة الواحدة في حدود 42 كغ كما أنّ 68 بالمائة من الفضلات المنزلية هي فضلات عضوية ولا تتم رسكلة سوى 5 بالمائة منها و من بين المؤشرات الأخرى أن 67 بالمائة من المطاعم الجامعية تلقي فواضل الطعام ...

كما تمت الإشارة إلى أنه يتم سنويا إلقاء 300 مليون خبزة بقيمة 100 مليون دينار في ما يتم إلقاء ثلث الأطعمة في المزابل خلال شهر رمضان.

وفي السياق ذاته أشارت كل المداخلات التي تم عرضها خلال هذه الندوة إلى مدى خطورة ظاهرة التبذير الغذائي مما يستوجب وضع برنامج وطني لمحاربة التبذير من أجل خفض كلفة تبذير الطعام و ترشيد الاستهلاك الغذائي.

المداخلات 

  - مداخلة السيدة روضة الخالدي : مستشارة منظمة الفاو بتونس

  - مداخلة السيد معز الشهدي، ممثل بنك الطعام

  - مداخلة السيدة سهير بلعيد، وزارة الفلاحة

  - مداخلة مشتركة بين السيدة نور كواش والسيدة أمينة سدود

  - مداخلة ممثل منظمة الفاو

  -  مداخلة السيدة يسرى بن خالد، معهد Gustave Flaubert  La Marsa 

  -  مداخلة عن معهد Gustave Flaubert  La Marsa

 

 

تاريخ النشر: 
26/11/2018
الكاتب: 
المعهد